GuidePedia

0




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
مرحبا متابعينا  في مدونة الكترونيك شوب 

انتشرت فى الفترة الأخيرة فكرة البرمجيات الحرة والمصادر المفتوحة فى الوطن العربي بمعدل كبير، لتكون مسئولة عن قلب ثقافة مجتمع تكنولوجيا المعلومات مائة وثمانين درجة، فأصبح الجميع تقريبا يضع البرمجيات المغلقة فى مقارنات مع البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، كما اتجه عدد من مستخدمي التقنيات ذات المصادر المغلقة إلى البرمجيات الحرة لأنهم وجدوا ببساطة الحرية المطلقة، ووجود ثقافة تناقل العلم فى مجتمع البرمجيات الحرة، ولكن لكي تبدأ باستخدام البرمجيات الحرة، يجب عليك أولا استخدام نظام تشغيل من قلب هذا المجتمع.


ماهو جنو وماهو لينوكس وماهو جنو/لينوكس؟

جنو هي مؤسسة غير هادفة للربح، ويعتبر مؤسسها ريتشارد ستولمان هو الأب الروحي للبرمجيات الحرة، وجاءت فكرة البرمجيات الحرة بسبب عطل كان يعانيه مع نظام يونكس Unix بالشركة التى كان يعمل بها، فاتصل بشركة يونكس لتصحيح ذلك الخطأ ولكنهم لم يسمحوا له برؤية كود البرنامج، ولذلك جاءت فكرة البرمجيات الحرة وولد منها مايسمي بنظام التشغيل جنو، وكانت فكرة لنظام يستطيع الكل رؤية الكود الخاص به والتعديل فيه وأيضا توزيعه مجانا، وأثناء بنائهم لنظام التشغيل جنو صادفوا على الإنترنت كرنل تسمى لينوكس لشخص يسمي لينوس ترفالدس، وعند هذه النقطه كانوا قد أنهوا العمل على البرامج الخاصه بنظام التشغيل، وأخذوا كرنل لينوكس وتم تركيبه على البرامج وبالفعل ولد أول مولود للبرمجيات الحرة وهو نظام التشغيل جنو/لينوكس.

أما المعاني الحرفية لجنو ولينوكس، فجنو (GNU) تعني GNU Not Unix أما لينوكس فلأن كل نظم التشغيل كانت تنتهي بالمقطع nix* وصاحب الكرنل يسمي Linus فتم تسميته Linux .
ولكن لماذا سمي جنو/لينوكس؟

يتكون نظام التشغيل جنو/لينوكس من جزئين، الجزء الأول هو البرمجيات الخاصه بنظام التشغيل مثل (GCC) و (GDB) .. الخ، وهي كلها برمجيات لايمكن الاستغناء عنها فى أي نظام تشغيل، وهى برمجيات كتبت فى مؤسسة جنو.

أما لينوكس فهي الكرنل الخاص بنظام التشغيل. والكرنل هو برنامج يتحكم بتخزين البيانات وتنفيذ الكود وطريقة التنفيذ والتعامل مع قطع الهاردوير، ولأنه تم تركيب برمجيات جنو على كرنل لينوكس، تم تسميته جنو لينوكس.
مالفرق بين جنو/لينوكس وويندوز؟

الفرق بين كلا النظامين يختلف من حيث الجانب، سأناقش الاختلاف من جانب المستخدم.

أولا: من حيث الإصدارات 

ويندوز له إصدارات معينة ومعروفة تتبناها شركة مايكروسوفت مثل ويندوز إكس بي وويندوز فيستا وويندوز 7. أما جنو/لينوكس فليس له إصدارات، ولكنها تسمى بالتوزيعات لأن الكود الخاص بالبرنامج مفتوح المصدر فهناك كثير من المؤسسات والشركات تبنت تعديله وإعادة توزيع الكود المعدل باسم آخر، فهناك توزيعة تسمي ريد هات Red-hat تم تعديلها لتناسب عمل الشركات الكبيرة والسيرفرات وهناك توزيعة مثل أوبنتو Ubuntu تم تعديلها أيضاً لتناسب الاستخدام اليومي للمستخدمين العاديين، وهناك توزيعات أخري من جنو/لينوكس مثل ( Mandriva - Debian - Arch - SUSE - Slackware ) وغيرها، ولكل توزيعه إصدارات متعددة خاصة بها.

ثانياَ:من حيث واجهة المستخدم

يستخدم ويندوز واجهة مستخدم خاصة به وهى تتغير تقريبا فى كل إصدار، وتسمي Win32 GUI نسبة إلى ويندوز.

أما الجنو/لينوكس فيستخدم فى معظم الأحيان واجهتين أساسيتين وهم جنوم و كي دي إي Gnome - KDE. وأيضا تختلف الواجهة حسب نوع التوزيعة، فحديثا استخدمت توزيعة أوبنتو واجهة Unity وهى أكثر جمالا وانسيابية من الواجهتين جنوم و كي دي إيه.

واجهة Gnome 3


واجهة KDE 4




واجهة Unity فى Ubuntu


ثالثا: من حيث تنفيذ الملفات


تعتبر تلك النقطة نقطة حاسمة ومهمة جدا فى الاختلاف بين ويندوز وجنو/لينوكس. فما يخطئ فيه عديد من المستخدمين هو ظنهم أن نظام التشغيل جنو/لينوكس يستطيع تنفيذ ملفات التنفيذ الخاصة بويندوز (.exe). ولكن هذا مفهوم خاطئ. فإن نظام التشغيل جنو/لينوكس له ملفاته التنفيذية الخاصة، والتي أيضا لايستطيع ويندوز تنفيذها، فلا يستطيع جنو/لينوكس تنفيذ برمجيات مثل الفوتوشوب والألعاب، ولكن بالطبع هناك بدائل لتلك البرمجيات، كما يوجد برنامج يسمي wine وهو يستطيع تنفيذ برامج ويندوز على نظام التشغيل جنو/لينوكس.

رابعاً: من حيث صلاحيات المستخدم

فى نظام تشغيل ويندوز لايستطيع المستخدم إعاده توزيع البرمجيات، وأيضا يجب عليه شراؤها،هذا بالإضافه أن ويندوز يتم شراؤه، ولاتستطيع أن ترى الكود الخاص بالبرمجيات، وهذا لايعطي بعض المستخدمين الحرية والراحة الكافية.

أما فى نظام التشغيل جنو/لينوكس فمعظم برمجياته مفتوحة المصدر، أي تستطيع أن ترى الكود الخاص بها، كذلك لاحاجة لشراء تلك البرمجيات حيث أنها مجانية على الإنترنت، وتستطيع إعادة توزيع تلك البرمجيات، هذا بالإضافة إلى كون نظام التشغيل نفسه مجانيا وتستطيع أيضا أن تجده على الإنترنت.


استخدام نظام مثل جنو/لينوكس يفتح لك أبواب العلم والراحة، فهو ينتقل بك من العالم المغلق إلى الانفتاح فى العلم، يتيح لك خيارات عديدة لم تكن تملكها فى نظام مثل ويندوز، بل إنك تستطيع أن تعدل فى نظام التشغيل نفسه، وذلك من الصعب أن تجده فى نظام مثل ويندوز، لذا فإن الانتقال من البرمجيات المغلقة إلى البرمجيات الحرة سيفتح لك الأبواب لتعلم أشياء لم تكن تتخيلها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

انتظروا مني كل جديد 

إرسال تعليق

 
Top